كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



" نصب أجدك... بطرح الباء، والمعنى: أبجد منك، كما قال الأصمعي، ومثله قوله (1):
تهددكم إياي وسط المجالس ** أحقا بني أبناء سلمى بن جندل

أي: أفي حق، ومعنى حقا وجدا متقاربان" (2).
ومن ثم جاء الأصل مستعملا في شواهد، منها قول الشاعر (3):
بمالي ثم يظلمني الرسيس ** أفي حق مواساتي أخاكم

وقول الآخر (4):
وأنك لا خل هواك ولا خمر ** أفي الحق أني مغرم بك هائم

وقد جاء القول بالظرفية من جهة تقديرها بفي الذي هو الأصل في الظرف، فإذا نزع انتصب الاسم الدال على الزمان أو المكان كما تقدم، وليس في (حقا) ونظائره دلالة على الزمان لا بالأصالة ولا بالنيابة، والقول بتقدير مضاف يفتقر إلى شرطه الأساسي وهو الدليل، فلا يتم في هذه الألفاظ القول بالظرفية لمجرد أنها على تقدير في، وإلا لكان المصدر المؤول في قوله تعالى: {وترغبون أن تنكحوهن} (5) ظرفا لتقديره بفي في أحد القولين، ولا قائل به.
- - - - - - - - - -
(1) البيت للأسود بن يعفر في: كتاب سيبويه: 3 /135، والأغاني: 7 /19، وتحصيل عين الذهب: 430، وخزانة الأدب: 1 /385.
(2) شرح الكافية: 1 /291- 292.
(3) البيت لأبي زبيد الطائي في: شعراء إسلاميون: 636، والغريب المصنف: 1 /247، والأغاني: 6 /363 ولسان العرب (سرس) وخزانة الأدب: 10 /302، وبلا نسبة في شرح ديوان الحماسة للمرزوقي: 2 /983 وارتشاف الضرب: 2 /225، وجواهر الأدب: 353. ويروى السريس وهو العنين الذي لا يولد له.
(4) البيت لفائد بن المنذر في: شرح التصريح: 1 /339، وبلا نسبة في شرح ديوان الحماسة للمرزوقي: 2 /983 3 /1267، وأوضح المسالك: 2 /204، وتخليص الشواهد: 177، ومغني اللبيب: 79، وخزانة الأدب: 10 /296.
(5) النساء: 127.